استراتيجية مجلات القيد المزدوج

المادة استراتيجيات التعلم النشط
عدد الزيارات 537
تاريخ الإضافة 2021-08-21, 00:04 صباحا
استراتيجية مجلات القيد المزدوج

تعريف استراتيجية مجلات القيد المزدوج :

هي استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط تسمح للطالبات في اختيار الجزء الذي يعتقدون أنه مهم ويطرحون أسئلة حوله عوضاً عن التمارين التي تطرحها المعلمة لهم.

 

معلومات عن الاستراتيجية:

إن هذه الاستراتيجية تعتبر من الاستراتيجيات التي تعمل على تشجيع الطلاب على بناء معاني خاصة بهم، وعمل ربط بين المعلومات من مصادر عدة، والقراءة في إطار المحتوى المطلوب. 

 

الهدف من استراتيجية مجلات القيد المزدوج :

تهدف هذه الاستراتيجية الى تحسين فهم المفردات وتذكر المواد بشكل أفضل ويمكن أن تستخدم أيضا لضبط الأهداف، وكذلك فحص الفرضيات، وأيضا التوسع في المفاهيم، وتقييم المعلومات الجديدة.

وعندما يوضح الطلاب تلك الارتباطات التي يقومون بها فإنهم يتعلمون بشكل أفضل.

 

خطوات تطبيق استراتيجية مجلات القيد المزدوج:

يمكن استخدام استراتيجية مجلات القيد المزدوج من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • اطلب من الطلاب قراءة المعلومات، الفصل، المادة المطلوبة منهم كواجب منزلي أو داخل الفصل.
  • يدون الطلاب الملاحظات ونقدهم على صفحة مجلة القيد المزدوج حيث يسجلون المفاهيم الرئيسية واستجاباتهم حول قراءتهم وجميع انتقاداتهم واستفساراتهم.
  • يقوم كل طالبين بتبادل الملاحظات ومناقشتها ويبحثون عن النقاط الرئيسية أو التباين في التفكير بينهما.
  • يشارك كل طالبين من الطلاب في كتابة سؤال للمناقشة أو ملخص عن أفكارهم لمناقشتها مع الآخرين في مجاميع صغيرة ثم تتناقش المجموعات مع بعضها البعض.

الاسم:

التاريخ:

الموضوع:

القراءة التفكير
في هذا الجزء دون أبرز الأفكار الرئيسية أثناء قراءتك والتي قد تكون ملخص للأفكار، اقتباس من مادة مطبوعة، مفردات جديدة، مفاهيم محيرة وغير مفهومة.بعد قراءتك فكر فيما تعلمته واكتب استجابتك ورأيك

أسئلة الاستجابة:

بعد مشاركتك ومناقشتك مع زميلك اكتب سؤالاً حول المناقشة السابقة أو استجابتك لمشاركة جميع طلاب الصف أو مجموعة أكبر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أو بطريقة أخرى:

الأفكار الناقدة حول الموضوعالاستجابة ورأي الطالب حولها
  

 

 

امثلة على تطبيق الاستراتيجية:

يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في مختلف المواد الدراسية على سبيل المثال إن كنا نريد استخدام هذه الاستراتيجية في مادة العلوم وطلب المعلم من الطلاب عمل واجب عن فقرة أو عنوان جاء في الدرس، عندها يقوم الطلاب بطرح جميع الأفكار والمعلومات والبيانات التي قاموا بإعدادها عن الفقرة أو العنوان ويطرحون الأفكار ويتناقشون فيما بينهم حيث يقوم كل طالبان بالمناقشة حول الموضوع وطرح الاستفسارات ووجهات النظر وبعد أن قاموا بجمع كافة المعلومات والاستفسارات ووجهات النظر يقومون بعرضها على البقية ويطرحون الاستفسارات فيما بينهم ويتناقشون حول الفكرة وهذا كله يكون في نقاش جماعي ممتع وتحت اشراف المعلم وبهذا تكون هذه الطريقة من أكثر الطرق والاستراتيجيات الممتعة في طرق التدريس والتي تمكن الطالب من تطوير مستوى الوعي لديه وتبين مدى قدراتهم الفكرية ومستوى الذكاء والقدرة على المناقشة وتدوين الأفكار والملاحظات.

شارك الملف