استراتيجية أرسل سؤال

المادة استراتيجيات التعلم النشط
عدد الزيارات 2113
تاريخ الإضافة 2021-08-21, 00:08 صباحا
استراتيجية أرسل سؤال

تعتبر استراتيجية أرسل سؤالاً من الاستراتيجيات ذات الاهمية حيث أن العمل في مجموعات مفيد لكافة الطلاب، ويوجد الكثير من الطلاب المتميزون في الفصول ولديهم قدرات عقلية وذهنية قوية تميزهم عن غيرهم، لذلك فإن هذه الاستراتيجية تمكن كل طالب متميز على اعطاء غيره من الطلاب الاستفادة، وتجعل كل الفصل يقوم بتشغيل عقله بأفكار مثمرة، وتصبح بذلك طريقة فهمه أفضل وأسرع.

 

تعريف استراتيجية أرسل سؤال:

هي استراتيجية يلجأ إليها المعلم لحث الطلاب على المناقشة ومراجعة المادة وحل جميع الأسئلة التي على صلة تامة بمحتوى المادة الدراسية.

 

معلومات عن الاستراتيجية:

تعتمد استراتيجية أرسل سؤال بشكل أساسي على اتباع أسلوب العمل الجماعي حيث يعمل كل فريق بالمجموعة بالتعاون مع زملائه بهدف الوصول سريعاً إلى الحل الصحيح في الوقت المناسب وبالتالي فإنه لا يهدف للفوز بنفسه أو النجاح باسمه ولكن باسم فريقه ككل، وبهذا يتبين أن الهدف من الاستراتيجية والنتائج المترتبة عليها قد تجاوزت مجرد الهدف التعليمي إلى تنمية وغرس سلوكيات اجتماعية يستفيد منها الطالب في جميع مراحله الحياتية والعملية.

ويمكن القول إن هذه الاستراتيجية تعتبر من المقومات الأساسية التي تعمل على تقديم الكثير من الأفكار والمعلومات الإيجابية للطالب، حيث أن هذه الاستراتيجية تعمل على إظهار المهارات والقدرات الداخلية التي تكون مخزنة عند كل طالب، وتكشف من خلالها عن قدراته العقلية، ودرجة سرعة فهمه واستيعابه، وهل هو وغيره من الطلاب في حاجة إلى إعادة شرح وإعطاء الدروس أكثر من مرة أم لا.

بالإضافة الى أنه يمكن القول إن هناك عنصر مهم لاستراتيجية أرسل سؤالاً وهي أنه باستطاعتها العمل على خلق روح تنافسية بين الطلاب، حيث أن كل طالب يكون على رغبة تامة في جعل فريقه هو الرابح بالمنافسة، مما يؤدي ذلك إلى تنمية روح التعاون والحب بين جميع الطلاب.

 

الهدف من استراتيجية أرسل سؤال:

تهدف هذه الاستراتيجية إلى العمل على تنمية قدرات الطلاب فيما يتعلق بحجم المواهب والأفكار التي يمتلكونها، حيث تسعى إلى الكشف عن المواهب العالية لدى الطلاب، كما وتعمل على عمل جو من النافس الحميد بين كافة الطلاب في الفصل وهذا يؤدي الى تقوية دافعهم نحو بلوغ أعلى مستوى دراسي، ومن بين أهدافها أيضا ما يلي:

  • لا تعمل فقط على تنمية المهارات الفردية، بل أنها تبحث في مهارات جميع الطلاب وكذلك محاولة إظهارها بوضوح.
  • من أهم الأهداف التي تعمل عليها هذه الاستراتيجية بدعمها هي محاولة التأكد من قدرات الطالب على الفهم والاستيعاب السريع، أم أنه يحتاج أيضا إلى تكرار الشرح للدرس.
  • كما وتهدف إلى إيصال كافة البيانات والمعلومات الموجودة والمتنوعة بالدرس لكافة الطلاب في الفصل الدراسي.
  • وفيما يتعلق بالأمور النفسية التي تعمل الاستراتيجية على تحققها، هي منع حدوث مشاعر الكره بين الطلاب والتعويض عنه بالحب، حيث يكون بعض الطلاب قد يحبون بعضاً من زملائهم على حساب الطلاب الآخرون وذلك حسب قوة المعلومات لديهم.
  • تشجع مبدأ التعلم المستمر والمستدام مع نفي فكرة التعلم الذي ينتهي مع انتهاء الدراسة.
  • تتيح للطلاب إدراك مفهوم وأهمية تحمل المسؤولية سواء الفردية أو الجماعية، وبالتالي يصبح كلاً من الطلاب أكثر مقدرة على فهم ما يحيط بهم من واقع.
  • تعمل الاستراتيجية على تقوية مستوى التفكير لدى المتعلم، وهذا الامر يدفعه نحو بذل جهد أكبر بهدف إيصال المعلومات لدى كافة الطلاب بسهولة.
  • تسمح للطالب العمل على حل جميع المهام الصعبة والمعقدة بأساليب وطرق تعاونية وهو أمر في غاية الأهمية.

 

خطوات تطبيق الاستراتيجية:

يقوم المعلم في الفصل بتطبيق خطوات الاستراتيجية على الطلاب على الشكل التالي:

  • يكتب كل طالب في المجموعة سؤالاً له علاقة بالمحتوى في بطاقة، ثم يسأل كل عضو في المجموعة سؤاله الذي كتبه لجميع أقرانه.
  • يتناقش أفراد كل مجموعة في الأسئلة التي كتبوها بالبطاقة الخاصة بهم وعندما يتفقون على إجابة السؤال فانهم يكتبون الإجابة خلف البطاقة، إذا لم يتفقوا ويعرفوا الإجابة تترك البطاقة.
  • تكتب المجموعة على البطاقة بخط واضح كلمة أو حرف يدل على (السؤال) وفي الخلف (الإجابة)، مثل حرف ج أو س.
  • كل مجموعة ترسل بطاقاتها الى مجموعة أخرى.
  • عندما توزع البطاقات على كل أفراد المجموعة، ويقرأ أحدهم سؤال البطاقة ويتناقشون فيما بينهم عن الإجابة دون النظر في إجابة المجموعة الأخرى، وبعد أن يتفقون على الإجابة ينظرون الى الإجابة للمجموعة السابقة خلف البطاقة إذا اتفقت اجابتهم مع إجابة البطاقة ينتقلون الى البطاقة الثانية لدى زميلهم الاخر، أما إذا لم يتفقوا على إجابة البطاقة يكتبون إجابة بديلة في البطاقة.
  • تستمر هذه الطريقة وترسل البطاقات الى مجموعات ثانية وثالثة حتى تعود مجدداً الى المجموعة الأصلية لتناقش ما حدث من تغيير أو اتفاق.

 

 

امثلة على استخدام استراتيجية أرسل سؤال:

يمكن ان تستخدم هذه الاستراتيجية في الكثير من المواد الدراسية فمثلا في قواعد اللغة العربية تعطي المعلمة أو المعلم مجموعة من الأسئلة أو بعد انتهاء الدرس يقوم الطلاب الذين تم تقسيمهم الى مجموعات الى استعمال بطاقات تحتوي على أسئلة وفي خلفها إجابة كل سؤال وتتم المناقشة فيما بينهم وبعد أن يتم التوصل الى جواب واحد يقومون بإرسال البطاقة الى المجموعات الأخرى الى أن تصل الى المجموعة الرئيسية وهكذا.

شارك الملف