استراتيجية تحقيقات المجموعة

المادة استراتيجيات التعلم النشط
عدد الزيارات 471
تاريخ الإضافة 2021-08-21, 00:17 صباحا
استراتيجية تحقيقات المجموعة

تعريف استراتيجية تحقيقات المجموعة :

يندرج ضمن الاستراتيجيات التعليمية أنواع كثيرة نذكر منها استراتيجية تحقيقات المجموعة حيث تُعد استراتيجية تحقيقات المجموعة من استراتيجيات التعلم النشط، التي يكون فيها الطلاب مشاركين ومتعاونين لتقديم عرض لمنتجهم بعد التحقيق والبحث في موضوع معين، وللاستراتيجية دور مهم في تنمية مهارات التفكير العليا.

 

الهدف من الاستراتيجية:

تهدف استراتيجية تحقيقات المجموعة إلى زيادة التعاون بين الطلاب في الفصل الصفي وزيادة مهارات المشاركة الفعالة فيما بينهم، بالإضافة إلى الطريقة التي يستمتعون من خلالها في المناقشة والتجاوب مع المعلم، بالإضافة إلى أنه يمكن القول إن لهذه الاستراتيجية دور كبير ومهم جداً في تطوير أفكار ومهارات الطلاب وزيادة قدرته على التفكير والاستيعاب والشرح.

 

معلومات عن الاستراتيجية:

في هذه الاستراتيجية الطلاب يتشاركون ويتعاونون لتقديم عرض كامل لمنتجاتهم بعد التحقق والبحث في موضوع معين وهذه الاستراتيجية يمكن القول إنها تنمي مهارات عالية في التفكير.

 

خطوات تطبيق استراتيجية تحقيقات المجموعة :

يتم تطبيق استراتيجية تحقيقات المجموعة من قبل المعلم من خلال الخطوات التالية:

  • يتم تقسيم الطلاب إلى مجاميع صغيرة مؤلفة من ثلاثة إلى أربعة طلاب.
  • يختار الطلاب موضوع التحقيق أو يحدده المعلم.
  • يقسم الطلاب موضوع التحقيق إلى أجزاء أصغر.
  • كل طالب مسؤول عن البحث حول الجزء المكلف به بعد تقسيم موضوع التحقيق بين أفراد المجموعة (البحث في الانترنت، المجلات العلمية، مكتبة المدرسة... إلخ).
  • يناقش الطلاب فيما بينهم ليتشاركوا في المعلومات التي حصلوا عليها.
  • يبني الطلاب معلومات ليقدموا منتجاً نهائياً.
  • يشارك كل طالب في العرض التقديمي في منتج المجموعة الواحدة.

 

امثلة على استخدام استراتيجية تحقيقات المجموعة:

يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في الكثير من المواد الدراسية، مثلاً إذا أردنا تطبيق هذه الاستراتيجية في مادة العربي وطلب المعلم من الطلاب عمل مجموعات صغيرة منفصلة مكونة من أربعة طلاب تقوم كل مجموعة أخذ فقرة أو سؤال من الدرس الذي تم إعطائه من قبل المعلم، وهذه الأسئلة يتم طرحها على الطلاب حسب اختيارهم أو من قبل المعلم وبعدها يقوم طلاب كل مجموعة بحلها فيما بينهم بحيث يتم تقسيم الموضوع الذين يعملون عليه إلى أجزاء صغيرة فيما بينهم ويقوم كل طالب بحل القسم المخصص له ويمكنهم الاستعانة من الأنترنت أو المجلات أو الكتاب نفسه وبعد أن يقوم الطلاب بحل الأجزاء المخصصة بهم يتناقشوا فيما بينهم عن الحل والأفكار التي وضعوها، وبعد أن تتم المشاركة والتحقق فيما بينهم والتوصل إلى اساسيات وأفكار موحدة يقوم المعلم بإعطائهم نموذج محلول بالطريقة الصحيحة لكل مجموعة من المجموعات ويتم من خلالها التحقق منها والمقارنة بينها وبين الحل الذي توصلوا اليه.

شارك الملف