استراتيجية قل ما أرسمه

المادة استراتيجيات التعلم النشط
عدد الزيارات 995
تاريخ الإضافة 2021-08-21, 00:23 صباحا
استراتيجية قل ما أرسمه

تعريف استراتيجية قل ما أرسمه : 

هي نوع من الاستراتيجيات التعليمية المستحدثة وهي طريقة تستخدم في معرفة خبرات الطلاب السابقة وتعتبر مناسبة جدا عند تقديم الدرس أو في نهاية الدرس.

 

معلومات عن الاستراتيجية:

تعتبر استراتيجية قل ما ارسمه من أهم الاستراتيجيات التي من شأنها أن تساعد على تنمية الفكر والإدراك والتحليل للمعطيات من أجل الوصول إلى نتيجة لدى الطلاب؛ ولا سيما أن هذه الاستراتيجية تعتمد على رسم أحد الأشكال وإعطاء الطالب بعض المعلومات عن ماهية هذه الرسمة؛ حتى يقوم بدوره باكتشاف ما قد تم رسمه على الورقة، وهكذا، وهي طريقة بسيطة ومُسلية جدًا ومحببة للطلبة والطالبات وفي نفس الوقت تُساعد على توسيع مدارك الطالب ورفع مستوى الذكاء لديه.

 

 

الهدف من الاستراتيجية:

يمكن عن طريق تطبيق هذه الاستراتيجية إعطاء كل طالب الفرصة للتعبير عن كل ما يدور في ذهنه من أفكار، لأنه عندما يقوم برسم ما يفكر به حول بعض المفاهيم، سوف يكون قادرًا بعد ذلك على أن يضع تصور لأي خطة أو معلومة يفكر بها ببساطة.

كما أن تلك الاستراتيجية مفيدة للطالب الثاني الذي يجب عليه أن يتعرف على هذه الرسمة والمفهوم المقصود منها، لأنه يقوم بالتفكير العميق في هذه الرسمة وتحليل كل أجزائها جيدًا من أجل الوصول إلى المقصود منها، وهي مهارة هامة جدًا تساعد الطالب على فهم ومعرفة المقصود من كل شكل بعد ذلك بسهولة.

كما يمكن القول إنه تتم هذه الاستراتيجية في جو مسلي جدًا ومليء بالتشويق والمرح، وهذا بدوره يساعد على خلق نوع من الألفة والتعاون بين الطلبة والطالبات، ويساعد في التخلص من الشكل التقليدي غير المجدي لشرح وتعلم المفاهيم الدراسية المختلفة في مختلف المواد الدراسية.

 

خطوات تطبيق استراتيجية قل ما أرسمه :

يتم تطبيق استراتيجية قل ما ارسمه داخل الفصل بطريقة سهلة وبسيطة جدًا عبر تنفيذ الخطوات التالية:

  • يقسم المعلم الطلاب إلى مجاميع ثنائية.
  • يختار كل طالب ثلاث مفاهيم.
  • يرسمان بطريقة تدل على استيعابهم للمفهوم.
  • يطلب أحد الطلاب من زميله أن يستنتج المقصود من هذا الرسم، ويطرح أسئلة في حال عدم التوصل للمعنى الذي يقصده زميله من الرسم مثل: ماذا تقصد من هذا الشيء؟ ألم يكن من الأفضل أن ترسم كذا؟
  • ثم يتبادلان الأدوار.
  • ينتقلان إلى مجموعة ثنائية أخرى وكل طالب يبحث عن قرين آخر له من مجموعة أخرى.

 

أمثلة على استخدام الاستراتيجية:

يُمكن تطبيق استراتيجية قل ما ارسمه في مادة العلوم كمثال ويكون ذلك على الشكل التالي:

  • يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات ثنائية كما قلنا، ويتم إعطاء كل طالب مفهوم واحد أو أكثر، مثل: (عملية البناء الضوئي، جزيء ملح الطعام، أي رافعة من النوع الأول مثل المقص أو الأرجوحة أو غيرها من الاشكال).
  • يقوم كل طالب برسم كل مفهوم من هذه المفاهيم بطريقته الخاصة، ويطلب من زميله التعرف عليها، مع تبادل الأدوار وهكذا.
  • يتم ذلك تحت إشراف المعلم، حيث يجب أن يلاحظ طريقة رسم الطالب لكل مفهوم لأنها تنقل مدى استيعابه للدرس، ومدى قدرة الطالب الثاني على التعرف على هذه الرسمة أيضًا.

 

 

 

 

شارك الملف