استراتيجية فجوة المعلومات

المادة استراتيجيات التعلم النشط
عدد الزيارات 1809
تاريخ الإضافة 2021-08-19, 00:42 صباحا
استراتيجية فجوة المعلومات

التعلم النشط هو عملية دائمة ومستمرة في نفس الوقت، يمكن حدوثه في أي مكان، في البيت والمدرسة والملعب والحديقة وغيرها من الأماكن، ومن هنا تاتي أهمية التنسيق مع جميع عناصر العملية التعليمية وذلك من أجل الأستغلال الأمثل للوقت والمهارات، حيث يعتبر التفاعل الإيجابي بين الطفل ومحيطه من أفضل الطرق المساعدة على بناء الدماغ ونموه السليم، وذلك لأن التعلم النشط يؤمن للطفل البيئة المناسبة والملائمة التي تساعده على التعلم والإستكشاف وفهم ما يدور حوله بطريقة بسيطة وممتعة بعيداً عن التعقيد.

التعلم النشط يركز أيضاً على جميع نواحي التعلم وعناصره من التركيز على مهارة الإستماع والحديث والتعبير والتأمل والإبداع في مجالاته المختلفة، كما انه اتجاه يؤكد على استثمار المتعلم بوصفه محور العملية التعليمية والخاصية المستهدفة بالتعلم واستغلال جميع الطاقات الكامنة فيه، وذلك من خلال الإستغلال الأمثل للأساليب والمهارات التدريسية داخل الغرفة الصفية وخارجها.

 

كما أن استراتيجيات التعلم النشط ما هي إلا أدوات مساعدة، يستخدمها المعلم بهدف تحقيق أفضل تعليم للطلاب، والتي تشمل مدى واسع من الأنشطة التي تشارك في العناصر الأساسية والتي تحث الطلاب على أن يمارسوا ويفكروا حول الأشياء التي يتعلمونها ويمارسونها.

سنتحدث في هذا المقال عن إحدى استراتيجيات التعلم النشط وهي استراتيجية فجوة المعلومات، حيث سنقدم شرحاً تفصيلياً عن هذه الإستراتيجية وعن أهميتها في سير العملية التعليمية وما هي استخداماتها، كما وسنتحدث عن خطوات إنشائها.

 

استراتيجية فجوة المعلومات:

وهي إحدى أشكال التعلم النشط، ويقصد بهذه الإستراتيجية أي الإعتماد على إخفاء جزء من المعلومة عن الطلاب وإعطائهم الجزء الآخر حيث يقوم المعلم بإعطاء جزء من المعلومة لإحدى المجموعات وإخفاءها عن المجموعة الأخرى وهكذا، وتعتبر هذه الإستراتيجية من الإسترتيجيات المميزة والقوية حيث تسمح بمشاركة الطلاب مع معلمهم، مما ينشأ حوارات فيما بينهم بهدف الوصول للجزء المخفي من المعلومة، والذي بدوره يساعد على التعلم بطريقة أفضل كما ويساعد على إحراز تقدم جيد ومقبول.

 

خطوات استراتيجية فجوة المعلومات:

  • الخطوة الأولى: يقوم المعلم بتقسيم الطلاب على مجموعات ثنائية او اكثر.
  • الخطوة الثانية:يقوم المعلم بتقديم نشاط معين يُنفذ بخطوتين مكملتين لبعضهما البعض وذلك بهدف تحقيق الغاية المرجوة، وهي إحدى أهم الخطوات.
  • الخطوة الثالثة:يأخذ كل طالب أو مجموعة النشاط الخاص بهم ويبدأون بالبحث عن الحل الصحيح لهذا النشاط، بالنسبة للمجموعات الرباعية يقوم الطلاب بتقسيم انفسهم لمجموعات ثنائية وكل ثنائي يعمل على حل النشاط الخاص به.
  • الخطوة الرابعة:بعد الإنتهاء من حل النشاط يقوم أفراد كل مجموعة بإجراء مناقشة للنتائج التي حصلوا عليها، بحيث يقوم كل طالب بتدريب زميله وهكذا حتى يفهم الجميع طريقة الحل وكيفية الوصول له.
  • الخطوة الخامسة:في النهاية تعرض النتائج شفوياً أو كتابياً أمام الطلاب.

 

فوائد استراتيجية فجوة المعلومات:

لهذه الإستراتيجية فوائد كثيرة في عملية التعليم سنقوم بذكر أبرزها:

  • تعزز هذه الإستراتيجية الثقة بالنفس لدى الطلاب، وذلك من خلال الأنشطة التي تسمح للطلاب بالتعبير عن أرائهم، بالإضافة إلى الأنشطة التي تمكن الطلاب من التعاون مع بعضهم البعض من اجل إيجاد الحلول المناسبة، بالإضافة إلى الأنشطة الفردية التي تجبر الطالب على العمل بسرعة والتفكير بعمق لإيجاد الحل.
  • كما تساعد استراتيجية فجوة المعلومات على إنشاء وسائل لتبادل مهمة مشتركة والمساعدة على إقامة الأجواء التي تشجع الطلاب على مساعدة بعضهم البعض.
  • اذا كانت المعلومات التي يحتاجها كل طالب متوفرة معه عندها لن يطلب المساعدة من أصدقائه الموجودون معه في الصف، ولذلك تعمل استراتيجية فجوة المعلومات على إنشاء فجوة بين معلومات كل طالب بهدف جعل الطلاب يتناقشون مع بعضهم لسد الفجوات الموجودة لديهم، مما يساعد على تنمية العلاقة بين الطلاب والتخفيف من حالة الإرتباك والخجل لديهم.
  • تعمل استراتيجية فجوة المعلومات على تخصيص أنشطة لكل من المبتدئين والمتقدمين، حيث بالنسبة للمبتدئين يقوم المعلم بمراقبة الأنشطة التي تم تصميمها فقط، اما بالنسبة للمتقدمين فيقوم المعلم بمراقبة الأنشطة التي تم تصميمها بالإضافة لإرشادهم من خلالها.

 

أنواع استراتيجية فجوة المعلومات:

 

  1. النوع الأول هو الأنشطة التي تتم بين طالبان فقط، حيث ان كل منهما لديه معلومة يحتاجها الآخر وبالتالي سيقومان بالتحدث مع بعضهما لتبادل هذه المعلومات.
  2. اما النوع الثاني فيكون بين مجموعتين من الطلاب أو أكثر، حيث ينقسم الصف إلى مجموعتين من الطلاب او اكثر ويقوم المعلم بإعطاء معلومات مختلفة لكل مجموعة.
  3. اما النوع الثالث فيكون بين الطلاب أو المدرس وجميع الطلاب الآخرين، ويقصد بهذا النوع أن يكون هناك طالب واحد مثلاً لديه المعلومات في حين باقي الطلاب متصلين به بهدف الحصول على تلك المعلومات.
  4. النوع الرابع والأخير فيكون بين جميع الطلاب، في هذا النوع كل الطلاب لديهم معلومات مختلفة، حيث يقوم جميع الطلاب بتبادل المعلومات فيما بينهم، بهدف إغلاق الفجوة الموجودة لديهم.

 

    كما لاحظنا مما سبق فإن هذه الإستراتيجية مفيدة وفعالة جداً في إنشاء حوار متبادل بين الطلاب والمعلم، والذي بدوره يساعد على تبادل المعلومات فيما بينهم مما يحفز لديهم حس المشاركة والتفكير البناء، بدلاً من إنطواء كل طالب على نفسه وتحفظه على معلوماته، فتقسيم الطلاب على مجموعات يساعد أيضاً على خلق أجواء من التفاعل والصداقة بين الطلاب كما تزيد من نشاط الطلاب ضمن الصف وبالتالي الأبتعاد عن الشعور بالنعاس ضمن الصف او الملل، حيث ان البيئات التعليمية التفاعلية قد أثبتت جدارتها في العملية التدريسية وقدرتها على إيصال المعلومة إلى الطالب بشكل بسيط وسهل بعيداً عن التعقيد، بالإضافة إلى قدرتها على إزالة الحواجز بين الطلاب فيما بينهم وبين الطلاب والمعلم.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا المتواضع، تحدثنا في هذا المقال عن إحدى استراتيجيات التعلم النشط وهي استراتيجية فجوة المعلومات والتي هي كما قلنا سابقاً من أفضل الإستراتيجيات المتبعة في مجال التعلم النشط، وقمنا بشرح هذه الإستراتيجية ووضحنا أهميتها واستخداماتها بالإضافة إلى خطوات إنشائها وأنواعها.

نتمنى أن ينال المقال إعجابكم

دمتم بخير

شارك الملف